الوضاح
الوضاح
الوضاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتـــــــــــــــــيات الوضــــــــــــــــاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدينتى طابت الشيخ عبد المحمود)الحلقة الاولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوضاح
رئيس مجلس الاداره
رئيس مجلس الاداره
الوضاح


عدد الرسائل : 107
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مدينتى طابت  الشيخ  عبد  المحمود)الحلقة الاولى Empty
مُساهمةموضوع: مدينتى طابت الشيخ عبد المحمود)الحلقة الاولى   مدينتى طابت  الشيخ  عبد  المحمود)الحلقة الاولى I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 04, 2008 11:36 am

نشأة طابت وسكانها

من المعلوم أن سيدي الاستاذ الشيخ عبدالمحمود قد رحل من ام طرفاية الي منطقة العفاناب بعد أن اشتري أرضا من أراضيهم من (أحمد الولي) بواسطة الحاج سعيد الحسين وذلك عام 1293 هـ وقد كانت منطقة العفاناب مرتادا كريما ومرعي خصيبا.واستقر الاستاذ في منطقة العفاناب عام 1295 هـ حيث بني الخلاوي والزاوية وحفر بئرا للشرب. وسمي المنطقة كلها باسم (طابت) تيمنا بمدينة المصطفي عليه أفضل الصلاة والسلام و(طابت) من اسمائها . هذا وقد كانت المنطقة قبل أن يقدم عليها الاستاذ منقسمة الي قسمين :
القسم الشمالي :
وهي منطقة العفاناب التي تتبع إداريا للشيخ (أحمد الولي). وقد كان يملك كثيرا منها وبعد ارتحال العفاناب اشتري الاستاذ أرضهم من (أحمد الولي) وقد كان الوسيط بينهم الحاج (سعيد الحسين) صاحب (حلة سعيد) التي تقع علي حدود منطقة (العفاناب) شمالا.وتمتد منطقة عفانة جنوبا الي تروس (عيسي)بن (أبي العول). ومن تروس عيسي بن أبي العول تبدأ حدود منطقة (أم دبيب)الشمالية وتمتد جنوبا الي نهاية تروس (عبدالله بلل).
القسم الجنوبي :
ومنطقة ام دبيب هي القسم الجنوبي من المنطقة التي ارتحل اليها الاستاذ. وسبب تسميةهذه المنطقة ب (ام دبيب) انها كانت موطنا لعدد هائل من الحيات.والحية هي الدبيب باعتبار الحية دابة زاحفة. والدبيب هنا اسم جنس يستمد من المصدر للفعل (دب).
وقد كان يسكن هذه المنطقة قبل أن يرتحل الاستاذ نفر كرام أحسنوا وفادة الاستاذ وفرحوا بمقدمه واستبشروا به خيرا اذ اختار الشيخ منطقتهم ليسكن فيها عن بعد لا يتجاوز الميل الواحد بل ينقص عنه قليلا. ومن أشهر الذين كانوا يسكنون منطقة (أم دبيب) قبل أن يرحل اليها الاستاذ:
الحاج محمد أبوسن الحمدي :
وقد كان رجلا ذا مال وماشية كثيرة . قد اتخذ من منطقة أم دبيب موطنا لصلاح جوها وكثرة مراعيها وتوافر الشجر الذي يعتبر ظلا طبيعيا لمواشيه. وقد حفر أبوسن هذا حفيرا لمواشيه في الجزء الجنوبي الغربي من المنطقة وقد عرفت هذه الحفير مؤخرا بحفير (يعقوب) وهو جدنا يعقوب ود حسن الذي كان يسكن مع الاستاذ في أم طرفايه ثم رحل معه الي منطقة (طابت) ولما كان ذا ماشية كثيرة فقد استأذن الاستاذ أن يسكن بالقرب من الحفير حتي يتسني له الاشراف علي ماشيته وهي قريبا من مجمع الماء. فأذن له الاستاذ فأقام الحاج يعقوب بيوته في الناحية الشمالية من الحفير قريبا منها.
هذا وقد كان يعقوب ود حسن أعلي صيتا وأنبه ذكرا من محمد أبي سن الحمدي فأضيفت الحفير إليه وصارت تعرف بحفير يعقوب الذي يمكن أن نقول أنه وسعها قليلا، ثم اتسعت بعد ذلك بعوامل الامطار حيث صارت الان مستقرا لمياه مدينة طابت.
آدم بن سراج الدين بن عبدالدافع الجعلي:
كان يسكن منطقة (ام دبيب) يعمل بالزراعة المطرية وقد كان علي صلة كريمة بسيدي الاستاذ وهو ممن استقبلوا الاستاذ حين ارتحاله للمنطقة. وعاش حياته في طابت ودفن حيث مات في طابت.وقد عمل أولاده بعده بالتجارة فتفرقوا في طلب الرزق ومن ثم لم يعد موجودا منهم أحد في طابت في زمننا الحاضر.
عيسي بن أبي العول:
وكان رجلا ثريا كريما سخيا طاهر النفس، سكن منطقة ام دبيب في وقت مبكر قبل مجئ الاستاذ اليها وقد قدم عيسي الي أم دبيب من منطقة (بحر أبيَض) - النيل الابيض_ حيث كان يسكن في قرية (جمعة)- وهي قرية تقع جنوب شرق جبل أولياء علي بعد لا يتجاوز الخمسة أميال. وقد كانت هذه المنطقة مرعي يكثر فيه السعدان والاراك.وسميت جمعة لانهاكانت مرعي ومستراحا لرجل يقال له جمعة ولد تناف العفرت وأبوة العفرت لجمعة هذا أبوة ولاء لا أبوة نسب ومن ثم عرفت المنطقة بجمعة.
وجمعة هذه تعتبر من المواطن الأولي للخشماب هي وجاراتها من قري بحر أبيض - النيل الابيض- وقد نزح الخشماب من جمعه هذه وماحولها من القري الي منطقة طابت قبل وأثناء نشأتها. وقد كان أول الخشماب قدوما لمنطقة طابت قبل أن تعرف بهذا الاسم هو (عيسي بن أبي العول) الذي كان يقطن منطقة ام دبيب حيث كان استقباله للاستاذالشيخ عبدالمحمود استقبالا حسنا حين قدومه لمنطقة العفاناب وام دبيب من ام طرفاية. والعفاناب الان تمثل الجزء الشمالي من مدينة طابت كما تمثل ام دبيب الجزء الجنوبي وقد انشرح صدر عيسي بن ابي العول لسيدي الشيخ عبدالمحمود واعتقد فيه الصلاح والولاية وكان به حفيا حيث أخذ عليه العهد وجد في الطريق واجتهد فيه حتي صار من كبار المقاديم. وقد كان عونا كبيرا لسيدي الاستاذ في تأسيسه طابت وقد كان الاستاذ يجله ويعرف له مكانته بحيث كان موضع ثقة كبري من الاستاذ يستشيره في كثير من اموره.وقد عاش المقدم (عيسي بن أبي العول) حياته كلها في طابت حتي مات ودفن فيها. وسوف نتطرق لاولاد المقدم عيسي باختصار حين الحديث عن نسب الخشماب وعشائرهم في طابت.
هذا وقد توافدت عشائر الخشماب من بحر أبيض الي طابت في وقت سابق الي قيام المشروع (مشروع الجزيرة سنة 1925 م) وقد كان لقيام المشروع أثره الكبير في تكامل ارتحال كثير من عشائر الخشماب الي طابت وهنال ثلاثة عوامل شجعت الخشماب علي المجئ الي طابت خاصة:
الاول :
زواج سيدي الاستاذ منهم . وقد كان زواجه منهم قبل أن يرحل الي طابت بزمن لا يقل عن تسع سنوات.وقد ذكرنا في بداية هذه الترجمة أن الاستاذ سيدي الشيخ (عبدالمحمود) تزوج السيدة (عائشة) بنت علي زمراوي بن دياب بن عبدالدافع بن محمد خشوم. وكان ذلك عام 1286 ه . ومعلوم عند المؤرخين وعلماء الاجتماع أن التزواج عنصر هام من عناصر الرباط القومي والتقارب القبلي.
الثاني :
قيام المشروع في منطقة الجزيرة وهو من العوامل الاقتصادية التي توفر الاستقرار والاستيطان خاصة لقوم كانوا يعتمدون علي الرعي والزراعة المطرية. وقد جاء بعض الخشماب في بادئ الامر كأيد عاملة يقيمون فترة الصيف حيث يشاركون في حصاد القطنحتي إذا جاءت بوادر فصل الخريف رجعوا الي أراضيهم الزراعية في منطقة جمعة يزرعونها ويقومون بشأنها. ثم استقر بهم المقام نهائيا في طابت حيث تملكوا المزارع في المشروع واتخذوا طابت وطنا علي فترات متباعدة. حيث كان لهم دورهم في توفير المرافق العامة والخدمات القومية.
الثالث :
اعتقادهم في الشيخ (عبدالمحمود ود نور الدائم) الصلاح والعلم.وارتباط الناس بعقيدة مع مرشد يثقون فيه أمر يكسب القيدة حركة وتفاعلا كما يكسب الجماعة قوة وترابطا واخاء، يجدون في من ارتضوه مرشدا وشيخا حلا لما يشجر بينهم من خلاف. فهو تارة القاضي الشرعي وأخري الطبيب الذي يداوي المرضي باذن الله والمصلح الاجتماعي الذي يسهر علي ضوابط الجماعة الاجتماعية والعالم العامل الذي يعطي الجماعة من نفسه والقدوة والمثال علي التمسك بالدين والعمل علي جعله واقعا يحس ويري.ومن خصائص العقيدة كما هو معلوم أن توحد الناس وتربط بينهم من غير شعور بالتفاوت أو التفاضل. والرباط الذي ربط الجميع بشيخهم هو كلمة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) قيمة سلوك الي الله وعبارة ذكر يرتفع الي الله ومنهج حياة كريمة في كنف الله.واعظم بهذا من رباط واكرم به من نسب. يوضع كل نسب الا نسب (لا إله إلا الله).
ومازال الخشماب يرتبطون بهذا النسب الرفيع مع مرشديهم من أحفاد الاستاذ.وقد انضم اليه نسب الرحم والعصبة فاختلط الدم بالدم.وهو خليط لن يبين باذن الله ورحمته.

الفصل الثالث من كتاب الشيخ عبدالقادر الجيلي حياته وآثاره تأليف الشيخ عبدالمحمود بن الشيخ الجيلي (الحفيان) الجزء الاول تقديم وتحقيق الشيخ الجيلي الشيخ عبدالمحمود الحفيان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwaddah.yoo7.com
 
مدينتى طابت الشيخ عبد المحمود)الحلقة الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوضاح :: الفئة الأولى :: منتدى طابت-
انتقل الى: